Monday, February 27, 2017

قسم المعلومات الادارية

                                                             قسم نظم المعلومات الادارية 

ستجابة لمتطلبات سوق العمل وبسبب الحاجة الملحة من مختلف مؤسسات الأعمال للكوادر المؤهلة والمدربة في مجال نظم المعلومات الإدارية، فقد تم استحداث تخصص نظم المعلومات الإدارية في العام الجامعي 2003/2004 وباشر القسم عمله كأحد الأقسام المستقلة في كلية الأعمال في العام الجامعي 2004/2005. يقدم القسم خطة دراسية متكاملة من (132) ساعة معتمدة تتضمن مواداً في مجالات متنوعة على مستوى الكلية والقسم، وبالتالي يمنح درجة البكالوريوس في تخصّص نظم المعلومات الإدارية. ويهدف هذا القسم إلى إعداد خريجين متميزين لمواكبة التطورات في مجال تكنولوجيا وأنظمة المعلومات المختلفة، ولذلك فقد صمّمت خطة الدراسة بعناية لتزود الخريجين بالمعارف والمهارات التقنية والإدارية اللازمة لتحليل، وتصميم، وتطوير، وتطبيق وإدارة نظم المعلومات في المؤسسات. ويتميز خريج هذا القسم بكونه يجمع بين الخلفية الإدارية والتقنية مما يعطي الخريج القدرة على تحقيق توظيف أفضل للتقنيات في مختلف مجالات إدارة الأعمال. كما يتوفر في القسم مجموعة من مختبرات الحاسوب الحديثة والتي تستخدم في تدريس لغات البرمجة، قواعد البيانات، نمذجة الأعمال والمحاكاة، الإتصالات الإلكترونية والشبكات، تطبيقات أدوات تكنولوجيا المعلومات، نظم أتمتة المكاتب وغير ذلك لإكساب الطالب المهارات اللازمة. ويوجد في القسم حاليّاً ستة أعضاء هيئة تدريس من حملة درجة الدكتوراه، ومحاضرة متفرغة من حملة درجة الماجستير بالإضافة إلى خمسة موفدين للحصول على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات الإدارية من جامعات أجنبية مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي المملكة المتحدة.

وتعتبر نظم المعلومات الادارية متميزة عن غيرها من نظم المعلومات لانها تستخدم تحليل وتسهيل الانشطة الاستراتيجية والتشغيلية . اكاديما يستخدم هذا المصطلح لاشارة إلى دراسة كيف يمكن للافراد والجماعات والمنظمات تقييم وتصميم  وتنفيذ وادارة واستخدام انظمة وتوليد المعلومات ، وذلك لتحسين الكفاءة وفاعلية الصنع ربما في ذلك نظام يطلق عليه نظم دعم القرار ، النظم الخبيرة ، نظم المعلومات التنفيذية . معظم كليات ادارة الاعمال لديها قسم نظم المعلومات الادارية جنبا إلى جنب مع الادارات من المحاسبة ، التمويل ، والادارة والتسويق .



توفر نظم المعلومات الإدارية المعلومات المناسبة على الصعيدين الداخلي والخارجي للإدارة على كافة مستوياتها، حتى يمكن اتخاذ القرارات الفعالة والمؤقتة لكي يوفر القيام بعملية التخطيط والرقابة والتوجيه داخل منظمة ما (مثل المنظمات  غير الحكومية أو جمعيات الأسرة). وتوفر نظم المعلومات الإدارية مجموعة من نظم المعلومات الوظيفية.

وتعمل نظم المعلومات المطورة على توفير البيانات المطلوبة بهدف دعم وإدارة وظائف برامج المشروع. ولقد بدأت نظم المعلومات الإدارية قبل إدخال الكمبيوتر بفترة طويلة من الزمن. فقد نشأت في باد الأمر بإدارة الحسابات ومجالات الإدارة  الأخرى. ويوسع استخدام الكمبيوتر من سهولة استعمال المعلومات والحصول عليها والتعامل مع البيانات بكميات كبيرة. كما أن هذه البيانات تكون متاحة للاستخدام من قبل المنظمة ككل.

كلية الاعمال


رائدة في العمل الأكاديمي والبحثي الذي يسعى إلى تطوير العلوم الإدارية، وإلى بناء قادة الغد في عالم الأعمال والاقتصاد، متبوئة موقعا ًعالمياً متميزاً.
توفير مستوى أكاديمي متميز في برامجها ووسائل البحث المتبعة فيها، لتمكين كادرها وطلابها من التفوق المستمر والمتواصل، وتطوير المهارات القيادية والإدارية في عالم المال والأعمال والتزود بالمعارف اللازمة مع  الحرص على خدمة المجتمع والمحافظة على قيم الأمة وثقافتها بما يضمن الوصول إلى ساحة التنافس العالمية وتبوء مكانة دولية مرموقة.
مع  الحرص على خدمة المجتمع والمحافظة على قيم الأمة وثقافتها بما يضمن الوصول إلى ساحة التنافس العالمية وتبوء مكانة دولية مرموقة.
تسعى كلية الأعمال في الجامعة الأردنية إلى التقدم والرفعة والرقي في العملية التعليمية ملتزمة   بالمعايير المحلية والعالمية للجودة وذلك من خلال سعيها إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- توفير بيئة تعليمية وتعلمية متميزة من خلال تبني برامج دراسية لكافة المراحل سواء في مستوى البكالوريوس أو في الدراسات العليا التي تزود طلابنا بأحدث المعارف وتطور مهاراتهم بشكل يتناسب مع التغيرات المحلية والإقليمية والعالمية و يتماشى مع المعايير العالمية للجودة.
2-   استقطاب الطلبة من مختلف الجنسيات وتوفير بيئة تعليمية تمتاز بمواكبتها لأحدث التطورات الحاصلة في مجال الاعمال وإعداد الطلبة من أجل الحصول على مواقع ريادية تؤهلهم للتعامل مع البيئات المتغيرة .
3-  توظيف  ودعم أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الكفاءات  المتميزة من أجل المحافظة على جودة عالية في التعليم و البحث العلمي.
4-  تطوير وتشجيع البحث العلمي بحيث تكون كلية الأعمال  مركزا للأبحاث النظرية والتطبيقية  في مجال الأعمال والاقتصاد.
5- خلق علاقات وروابط متينة مع المجتمع المحلي من خلال تطوير أنشطة خدمة المجتمع وتنميتها   لتحقيق التكامل والاندماج ما بين البيئة التعليمية والبيئة المحلية.
6-  تطوير وتحسين البيئة الجامعية في كلية الأعمال بحيث يتحقق مفهوم البيئة الآمنة من خلال توفير بيئة صحية خضراء بالاضافة الى تبني مفهوم التنمية المستدامة في سعي الكلية لتطوير مبانيها ومختبراتها ومرافقها تماشياً مع خططها المستقبيلة.
7- تطوير مدخلات ومخرجات الكلية في إطار سعي الكلية الحثيث لبناء مكانة علمية وبحثية  عالمية  تضاهي مستويات الجامعات المصنفة عالميا، من خلال المتابعة المستمرة والتحديث الدائم للمتطلبات اللازمة  من بناء تنظيمي وإداري متطور و نظام مراقبة فعال للجودة على المستوى الأكاديمي والإداري.

قسم نظم المعلومات الادارية
استجابة لمتطلبات سوق العمل وبسبب الحاجة الملحة من مختلف مؤسسات الأعمال للكوادر المؤهلة والمدربة في مجال نظم المعلومات الإدارية، فقد تم استحداث تخصص نظم المعلومات الإدارية في العام الجامعي 2003/2004 وباشر القسم عمله كأحد الأقسام المستقلة في كلية الأعمال في العام الجامعي 2004/2005. يقدم القسم خطة دراسية متكاملة من (132) ساعة معتمدة تتضمن مواداً في مجالات متنوعة على مستوى الكلية والقسم، وبالتالي يمنح درجة البكالوريوس في تخصّص نظم المعلومات الإدارية. ويهدف هذا القسم إلى إعداد خريجين متميزين لمواكبة التطورات في مجال تكنولوجيا وأنظمة المعلومات المختلفة، ولذلك فقد صمّمت خطة الدراسة بعناية لتزود الخريجين بالمعارف والمهارات التقنية والإدارية اللازمة لتحليل، وتصميم، وتطوير، وتطبيق وإدارة نظم المعلومات في المؤسسات. ويتميز خريج هذا القسم بكونه يجمع بين الخلفية الإدارية والتقنية مما يعطي الخريج القدرة على تحقيق توظيف أفضل للتقنيات في مختلف مجالات إدارة الأعمال. كما يتوفر في القسم مجموعة من مختبرات الحاسوب الحديثة والتي تستخدم في تدريس لغات البرمجة، قواعد البيانات، نمذجة الأعمال والمحاكاة، الإتصالات الإلكترونية والشبكات، تطبيقات أدوات تكنولوجيا المعلومات، نظم أتمتة المكاتب وغير ذلك لإكساب الطالب المهارات اللازمة. ويوجد في القسم حاليّاً ستة أعضاء هيئة تدريس من حملة درجة الدكتوراه، ومحاضرة متفرغة من حملة درجة الماجستير بالإضافة إلى خمسة موفدين للحصول على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات الإدارية من جامعات أجنبية مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي المملكة المتحدة.

شبكات التواصل الاجمتاعي


تطوّرت وسائل الاتصال بين البشر حديثاً بصورةٍ سريعةٍ ، فبعد أن كان الاتصال قديماً يتمّ عن طريق الحمام الزّاجل والرّسل ، تطوّر الأمر ليصل إلى البريد الورقيّ والهاتف وغيره حتى وصلنا إلى قمّة التّطور في طرق التّواصل والاتصال حيث ظهر الهاتف الخليويّ والشّبكة العنكبوتيّة ( الإنترنت ) ، فصار العالم كأنّه قريةٌ صغيرةٌ لا تباعد بين أقطارها وأصبح البشر يتواصلون بعضهم ببعض بيسرٍ وسهولةٍ وبدون حواجز وتخطّوا عقبات المسافة والحدود الجغرافيّة ، فترى إنساناً يقيم في قارة أستراليا يتواصل عن طريق الهاتف أو الإنترنت بشخصٍ يبعد عنه آلاف الأميال ، فالتّقنيّة الحديثة قرّبت البشر بعضهم إلى بعض فكانت لها المزايا الكبيرة وإن تخلّلتها بعض السّلبيات . و قد ظهرت حديثاً في صورةٍ من صور التّطور في التّواصل عددٌ من المواقع الاجتماعيّة على الشّبكة العنكبوتيّة فكان منها مثلاً موقع الفيسبوك وتويتر ، وقد أتاحت هذه المواقع الإجتماعيّة للنّاس فرصة التّواصل بوضع الصّور والتّواصل عن طريق الكتابة والمحادثة الصّوتية ، بل وإنّ هذه المواقع قد أتاحت للنّاس فرصة التّعلم والتّعليم ومشاركة ملفات الفيديو المختلفة ومتابعة الأخبار بصورةٍ آنيةٍ محدّثةٍ دائماً ، فشبكات التّواصل الإجتماعي ساهمت ببناء قاعدةٍ علميةٍ ومعرفيةٍ وسهّلت الوصول إلى المعلومة وجعلتها بمتناول يد النّاس . و على الرغم من مزايا شبكات التّواصل الاجتماعي الكثيرة إلا أنّه قد ثبت أنّها لها عيوب وسلبيات ، فالإنسان حين يجلس ساعاتٍ كثيرةٍ أمام الحاسوب وتلهيه تلك المواقع عن ذكر الله وعن العبادة فربّما أخّر صلاته أو نسيها بسبب انشغاله بها ، وقد علمنا ما تحفل به تلك المواقع من صفحات التّسلية والألعاب ، فالإنسان الحكيم يعرف كيف يستفيد منها بصورةٍ لا تشغله عن العبادة والتّواصل الحسيّ الماديّ مع النّاس ، فخدمة النّاس في أحيائهم وزيارتهم في بيوتهم وتفقّد أحوال الفقراء بل وأن يربت المسلم بيده على رأس اليتيم أفضل من تواصله معهم عن طريق تلك المواقع وأشدّ حميميّة ، ولا ريب أنّ شدّة التّعلق بتلك المواقع يجعل الإنسان انعزالياً يحب الانطواء فضلاً عن ما تسبّبه تلك المواقع أحياناً من تسهيل التّواصل المحرّم بين الجنسين ، فتلك المواقع هي سلاحٌ ذو حدّين ، وعلى الانسان حسن استعمالها بما يحقّق له الفائدة والمنفعة .
elearning.ju.edu.jo

جامعتي .. مستقبلي .. الجامعة الاردنية


بر العلم حجر الأساس للتقدّم والتطوّر الحاصل اليوم في البشريّة ولذلك فإنّ الجامعة الأردنية، والتي تأسست عام 1962، إرتأت بأن تكون مؤسسة تعليمية بحثية مجتمعية وشاملة، فقد وضعت بين أيدي طلبتها خيارات واسعة من البرامج الأكاديمية، إذ أتاحت لهم الاختيار من بين أكثر من 250 برنامج أكاديمي تقدمها (24) كلية في مختلف التخصصات.
فتقدم على مستوى البكالوريوس 94 برنامجا مختلفا في الطب، طب الاسنان، الصيدلة، التمريض، علوم التأهيل، العلوم، الزراعة، الهندسة، تكنولوجيا المعلومات، الآداب، إدارة الأعمال، الشريعة،العلوم التربوية، الحقوق، التربية الرياضية،الفنون والتصميم، الدراسات الدولية، اللغات الاجنبية، والسياحة والاثار.
أما على مستوى الدراسات العليا، فتوفر 38 برنامجا للدكتوراه، وهو ما يزيد عن 50% من برامج الدكتوراه في المملكة، و111 برنامج ماجستير, أي ما يقارب 25% من برامج الماجستير في المملكة، و16 برنامجا في الاختصاص العالي في الطب وبرنامجا للاختصاص العالي في طب الأسنان، و3 برامج دبلوم.
وبلغ عدد خريجي الجامعة منذ التأسيس اكثر من (200.000) خريجٍ حول العالم، وصنف خريجي الجامعة الاردنية في المرتبة (330) عالميا في السمعة التوظيفية حسب تصيف QS العالمي.
تستعين الجامعة بكادر مؤهل ليكون على قدر طموحها وتطلعاتها في التميز، فالعديد منهم سواء الحاليين أم السابقين تبوؤوا مناصب مرموقة في كثير من المؤسسات الأكاديمية والإدارية والسياسية الهامة في المملكة، فمنهم الوزراء والمستشارون والنواب ورؤساء الجامعات، وهناك من ضلعوا في الأبتكار، البحث العلمي والأدب.
ولا يتوقف سعي الجامعة الأردنية للوصول إلى أعلى مراتب التميز، فهي تحاول تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة والاستعانة بأحدث التقنيات المعلوماتية في برامجها واستراتيجياتها. حصلت الجامعة على مراكز متقدمة في مختلف التصنيفات العالمية: فهي حسب تصنيف QS العالمي من افضل 600 جامعة عالمياَ، ومن افضل 10 جامعات عربية، وأربعة نجوم حسب تصنيف QS Stars، كما حصلت على الكثير من الإعتمادات الدولية لبرامجها المختلفة كالطب، طب الاسنان، الصيدلة، الهندسة، علوم التأهيل وغيرها من التخصصات

http://ju.ed.jo/home.aspx

No comments:

Post a Comment